المصدر: جريدة الاهرام 17/1/2016
كتب ـ محمود عشب:
أعلن الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية أن نظام الحماية التفاعلى للعلامات التجارية يأتي فى إطار حرص الدولة على تنمية ودفع قطاع التجارة الداخلية لما له من دور مهم وفعال فى دفع عجلة الاقتصاد القومى.
مع الأخذ بكل الأساليب الحديثة التى تسهم فى تنمية القطاع لاسيما تأمين مراحله وإجراءاته والعمل على تشجيع المنتجين من خلال حماية منتجاتهم من الغش والتقليد وتجنيب المستهلك الأضرار التى تلحق به نتيجة استهلاكه سلعا مغشوشة ومكافحة الغش والمنتجات المقلدة والمهربة
جاء ذلك خلال افتتاحه مؤتمر اطلاق الحملة الاعلامية لنظام الحماية التفاعلى للعلامات التجارية بحضور اللواء محمد العصار وزير الانتاج الحربى وعاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك
وأضاف أن النظام يقوم على إنتاج ملصقات بها رقم عشوائى لكل علامة تجارية حيث يمكن للمستهلك إرسال رسالة نصية SMS بالرقم المسجل على عبوة المنتج حيث تصله رسالة تؤكد إذا كان المنتج أصليا أم لا .
واوضح أن النظام يحمى حقوق صاحب العلامة التجارية من الخسائر الناتجة عن تقليد منتجاته كما يطور ويحسن الوضع التنافسى للسوق ويشجع المستثمرين على الاستثمار فى سوق التجارة الداخلية .
و قال اللوء محمد العصار وزير الانتاج الحربى إن وزارة الإنتاج الحربى ستتولى تنفيذ النظام بشكل كامل من خلال مركز نظم المعلومات والحواسيب نظرا لما لديها من خبرات فنية تساعد على تحقيق حماية أكثر فاعلية يمكن استخدامها بجانب طرق الحماية القانونية للعلامات التجارية والنماذج الصناعية التى تترتب على تسجيلها من خلال نظام آلى يسمى نظام الحماية التفاعلى يقوم على إشراك المستهلكين فى العمل على تحقيق هذه الحماية من خلال تمكنهم من الوقوف على أصلية المنتج بعد شرائه من عدمه.
واشار اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك الى ضرورة تكاتف جميع اجهزة الدولة لنجاح مشروع نظام الحماية التفاعلى للعلامات التجارية لانه جزء من العدالة الاجتماعية لحماية المواطنين من السلع المغشوشة والمقلدة.